مشروع تخرج مشروع محطة قطار |
لتحميل المشروع بدقة عالية اضغط علي الرابط اسفل الصفحة
تقديم المهندس: رائد عبد القادر عظيم
جامعة أم القرى - السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
سأرفق لكم مشروع تخرجي وهو عبارة عن مبنى لمحطة قطار بمدينة جدة يربط بمدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة .
أهم مكونات المبنى :
صالات انتظار للركاب القادمين والمغادرين
الأقسام الإدارية
المحلات التجارية
البهو الرئيسي
البريد والهاتف و ..........الخ
صالة قطع التذاكر
صالة استلام الأمتعة
وصالة تسليم الأمتعة
المبنى أعتمد في تصميمه بشكل كبير على البعد الثالث
وحقيقة كان المسقط له دور في هذا التكوين
والمشروع ان شاء الله يتحدث عن نفسه
وأي استفسار او نقد اتقبله بصدر رحب
أخوكم
خريج جامعة أم القرى من مكة المكرمة تخصص عمارة إسلامية
والمشروع كان تحت إشراف
أ . د . عبدالحميد البس د. عمرو الظواهري
الأمور الواجب مراعاتها عند تصميم محطات المسافرين:
ـ يجب تفادي تقاطع الطرق مع السكك الحديدية على مستوى واحد بقدر الإمكان وذلك ببناء جسر أو بواسطة ممرات سفلية حتى لا تتعارض حركة السكة الحديدية مع الحركة في الشوارع.
ـ يجب اختيار مداخل المحطات ومخارجها لتكون متوافقة مع حركة المرور العامة.
ـ يجب أن يوجد في المحطة مدخل رئيسي للمسافرين ومدخل للعربات ذو ميل خفيف بصورة أن يكون ذلك المدخل متصلاً بالشارع الرئيسي.
ـ يستحسن أن لا يتقاطع طريق المشاة مع طريق العربات في نفس المستوى داخل المحطة.
ـ يجب أن تكون المساحة كافية للركاب مع عفشهم القادمين إلى المحطة بالسيارات السياحية والخاصة التي تجتاز المنطقة في أشد أو أوقات التحميل، وقد بينت التجربة أن السيارات السائحة تستغرق 18 ثانية لتحميل المسافرين و 40 ثانية لإنزالهم منها بشرط وجود عدد كاف من السيارات السياحية.
ـ يجب إعداد مساحة كافية لانتظار السيارات السياحية قرب أرصفة المحطة ومن أجل المحطات المزدحمة بالناس تخصص مرائب ذات طوابق متعددة لهذه السيارات.
ـ يجب أن تكون الممرات داخل المحطة كافية وعريضة تسمح بحركة التنقل للمسافرين بحرية وسرعة لمنع التزاحم وقد بينت التجربة أنه يلزم للمسافر الواحد متراً مربعاً وللمسافر مع عفشه 1.5 متراً مربعاً، وإن السرعة الوسطية لكل مسافر 2.5 – 2 ك/ الساعة.
ـ لا يستحسن عمل مواقف ثابتة للباصات داخل المحطة، وإنما فقط بوجود مواقف الباصات بجانب المحطة بشرط أن تسهل قدوم ونزول المسافرين كما في الشكل (205).
ـ من المستحسن عدم إغفال بسهولة الاتصال بين محطة السكة الحديد ومكاتب شركات البواخر كما في محطة روما مثلاً.
ـ من المستحسن أيضاً أن يظلل المحطة سقف واحد.
ـ يجب أن يكون موقع المحطة أفقياً لا ميل فيه حيث يسهل وقوف القطارات فيها وإذا سمح ببعض الميل كما في بعض دول أوروبا فيجب أن لا يتجاوز بين 3 و 3.5 % و 260
/ 1 حسب
ما
جاء
في
النظام
الإنكليزي
الفردي
في
نوعه.
ـ يجب أن ترتب خطوط توقف القطارات أو خطوط التخزين بحيث لا تزعج حركة سير القطارات السريعة والتي لا تتوقف في تلك المحطات.
ـ يجب وضع مفاتحي لتربط بين الخطوط الرئيسية وخطوط التخزين.
ـ يجب تسوية المناسيب المختلفة داخل المحطة بالميول عوضاً عن الأدراج وإذا كان لابد من الدرج فيجب أن يكون آلياً، إلا إذا كانت حركة المحطة صغيرة فيكون الدرج اعتيادياً وتكون ميول الأدراج الآلية 30 مع الأفق تقريباً وعرضها 1.25 متراً وسرعتها حوالي 37 متراً في الدقيقة كما يجب أن تستوعب غزارة قدرها 8 آلاف راكب في الساعة أما غزارة الأدراج الاعتيادية فتقل كلما زاد الارتفاع، فإذا كان السير عليها باتجاه واحد وبعرض 6 أمتار تستوعب 60 شخصاً في الدقيقة من أجل كل متر من عرضها، و 33 شخصاً في الدقيقة مع عفشهم.
ـ يستحسن عدم استعمال المصاعد الكهربائية في المحطات إذ تسبب توقف سيل المسافرين وبالتالي تشويها لحركة المرور.
ـ يجب أن لا يقل الارتفاع لسقوف المظلات الموجودة فوق الأرصفة عن 3.90 متراً.
ـ يجب إعداد درابزينات لفتحات الأنفاق ( الممرات السفلية ) داخل المحطة لحماية المسافرين وبالتالي من الوقوع فيها.
ـ يجب أن لا يزيد الارتفاع الكلي للدرج النازل أو الصاعد عن 3 أمتار دفعة واحدة، وإذا زاد الارتفاع عن هذا الحد فنلجأ لعمل مصطبة فاصلة لاستراحة المسافرين الصاعدين للدرج ثم يتابعون طريقهم كالمعتاد، كما يجب أن لا يزيد ارتفاع الدرجة عن 16 سم وعرضها عن 30 سم .
ـ يجب أن لا تقل المسافة بين كل سكتين عن 2.00 متر من أجل الخطوط الرئيسية وأن لا تقل عن 2.25 متر بين سكة رئيسية وسكة وقوف القطارات وكذلك يجب أن لا تقل عن 3.5 متر بين أي سكتين بينهما سيمافور أو عمود خشبي يحمل مصباحاً أو أي عائق آخر .
kerfahkenza23@gmail.com
ReplyDelete