ad2

Sunday, September 30, 2012

مشروع تخرج مشروع متحف تاريخ العلوم






مشروع متحف تاريخ العلوم






لتحميل المشروع بدقة عالية  اضغط علي الرابط اسفل الصفحة
تقديم المهندسة حلا ريس
جامعة حلب - سوريا
فكرة مشروع تخرج ,مشروع تخرج جاهز , تصميم مشروع تخرج , مشروع تخرج هندسة ,عمل مشروع تخرج ,بحث تخرج, بحث مشروع تخرج, مشروع تخرج كامل ,مقدمة مشروع تخرج , dwg و اوتوكاد , autocad

وظائف المتاحف:
-   حفظ و صيانة المخطوطات ذات القيمة الثقافية التاريخية أو العلمية وذلك بترميم التالف منها ، فالمتحف يحفظ تاريخ عدة أجيال خوفا من الضياع .
-        المتحف مكان يعكس ماضي و حاضر المجتمع لذلك فهو مراه تعكس المجتمع للزوار    و السياح.
-        المتحف هو مؤسسة اجتماعية تعليمية بصورة أساسية و ترفيهية بصورة ثانوية . 
-        المتحف وعاء معرفي مميز و سجل لتوثيق التراث.
-        معروضات المتحف تثير في زواره غريزة الانتماء للعقيدة و للوطن.

 أنواع المتاحف :
بالنظر إلى الدور الذي تقوم به المتاحف من إنقاذ للآثار و التراث الإنساني، و مع الزيادة في المعروضات و اختلاف أساليب وطرق العرض، أصبح هناك نوع من التخصص في المتاحف، و كانت الحاجة ملحة لإقامة العديد من المتاحف المتخصصة، بحيث تكون تلك المتاحف قادرة على القيام برسالتها نحو المجتمع المحيط بها ثقافيا و فنيا و اثريا و علميا، و تصبح منارة للإبداع الذي يرتقي بالحس و الوجدان .
هناك عدة أنواع للمتاحف ابتداء من الأماكن المتوضعة وحتى المزارات ذات الطابع الدولي .ومعظم هذه المتاحف تقسم إلى قسمين :

أ. المتاحف الفنية .
ب . المتاحف العلمية .
قد يوجد التخصص في هذين القسمين مثل المتحف التاريخي والتحري والمدني و الأثري  .
 ولكل نوع من المتاحف الدراسية والمعالجة المعمارية الخاصة به والتحرر من المفاهيم التقليدية في العمارة ساعد على تغيير أسلوب تصميم المتحف و النظرة الوظيفية التي ساعدت على جعل مظهر المتحف أقل مهابة وبعداً عن المظهر الرسمي و أصبحت صالات العرض منارة وموزعة بشكل يظهر فخامته ودقة المعروضات حسب حجموها وأنواعها فأصبح الاهتمام بالناحية الوظيفية للمتحف هو المسيطر وترك الطراز جانباً .
وبالتالي يمكن قسم المتاحف إلى عدة أنواع:
المتحف الحيواني : إن مثل هذا النوع من  المتاحف يمكن أن يؤدي وظيفة قومية فتعرف بحيوانات بلدها أو تقيد علميا كالتي تهم الحيوانات المنقرضة . ونؤمن في مثل هذا النوع من المتاحف لكل حيوان بيئته الخاصة ونحضر له اصطناعيا التضاريس التي يرغبها جبلية -سهلية - مائية... وتحفظ بعض الحيوانات للتخفيف من أعبائها حية لذا يتميز المتحف الحيواني بشكل حديقة فيها برك ماء اصطناعية و أدغال وأقفاص فولاذية وغيرها كما يطلب وجود مختصين للحفاظ على صحة الحيوانات .
المتحف النباتي : لعرض العالم النباتي بما يحويه مز روائع شجرية غريبة ومألوفة وجميلة , كما تعرض فيه أنواع من الزهور والورود ذات الرائحة الذكية و المناظر الحسنة
المتحف العسكري : تعرض هذه المتاحف تطور أنواع الأسلحة ويكون لها طابع قومي عندما يعرض فيها العتاد الذي استخدم في ثورة أو حرب سابقة لهذه الأمة : وكمثال على ذلك المتحف العسكري بدمشق .
متاحف فنية:و يدخل في نطاقها عرض اللوحات الفنية بالإضافة إلى أعمال
النحت و الخزف و غيرها من العناصر الفنية الرفيعة ومن أشهر المتاحف الفنية متحف اللوفر في باريس.
متاحف تراثية:و تشمل المتاحف التي تعرض التراث للحضارات المختلفة من أدوات كانت تستخدم قديما و تعرض تطور هذه الأدوات حتى و صلت إلى ما نحن عليه الآن ، كما يحتوى المتحف التراثي على قاعات للدراسة و الترميم ومن المتاحف التراثية متحف مدينة السويداء السورية.
متاحف علمية:و هي تعرض الأساليب العلمية و الاكتشافات التي من خلالها يتم الاستفادة في تطور شتى العلوم البيئية و المعملية و الصناعية ومن هذه المتاحف متحف أكاديمية العلوم بولاية كاليفورنيا.
متاحف بيئية:تعرض فيها أنواع مختلفة من مفردات البيئة كالأخشاب و المعادن المتنوعة و الأحياء الطبيعية و غيرها من عناصر الطبيعة حولنا.
متاحف تعليمية:و هي الأماكن التي تعرض فيها عينات من المواد التي تخدم النواحي العلمية و الثقافية و غالبا يحتوى هذا النوع من المتاحف على عدة قاعات للمعروضات مثل قاعة عرض التراث و أخرى للآثار و ثالثة للعلوم بجميع فروعها و احد أشهر هذه المتاحف متحف مدام توسو بالعاصمة البريطانية.
متاحف قومية:وهذه الفئة من المتاحف تستمد تعريفها من وظيفة المتحف ذاته أي الحفاظ على التراث الفني للبلد ، و هذه المتاحف تحتاج إلى الإضافات التجديدات المستمرة لتطوير طرق العرض وتحديث المجموعات الفنية أو الأثرية المعروضة، من الضروري أن يأخذ المتحف القومي الطابع التذكاري بالإضافة إلى إضفاء الفخامة المطلوبة لهذه المباني التذكارية.
 الاعتبارات النظرية التصميمية:
قواعد التقييم :
يعتبر تصميم المتاحف و المباني الثقافية من أهم مجالات التصميم حيث يخضع لعدة اعتبارات تصميمية ومن أهم هذه الاعتبارات :
o     الجمهور:
يعد الجمهور من أهم العوامل التي تتدخل في وضع التصميم الأولى لأي متحف إذ يحدد نوع المتحف وطريقة العرض



 و طابعه و حجمه و امتداده و خطوط السير به و لهذا وجب تصميمه بناء على نوعية الجمهور من حيث السن و المستوى العلمي و الثقافي و التربوي و معرفة الفترة الزمنية التي سيمكثها الزائر للمتحف ، وعندما يتم ذكر الجمهور فان ذلك له علاقة بخطوط السير و الحركة و بتصميم المتحف فسوء التصميم يؤدي إلى تكدس الناس و تعثر الحركة و مواجهة الصعوبة في التنقل بين الفراغات المختلفة و بالتالي يكون عامل طرد بدلا من أن يكون عامل جذب.
o     طبيعة المعروضات
موضوع العرض له تأثير كبير على المتحف حسب المواد التي ستعرض، بالإضافة للفراغات الداخلية للمتحف التي تصمم لخدمة المواد المعروضة من حيث ارتفاعا و موادها و كتلتها و علاقتها مع بعضها البعض و توافق تصميم وجهاتها مع الطرز المعروضة.
DOWNLOAD

كتبها : mohamad يوم: 6:44 AM التصنيفات:

0 comments:

Post a Comment